8 خطوات تساعدك على التغلب من الخجل والتوتر







كيف تتغلب على الخجل والتوتر , خطوات بسيطة ! سوف تؤدي هذه الخطوات الى مساعدتك من التغلب على الخجل والخوف من الخروج امام الاخرين ! 
خطوات بسيطة سوف تساعدك على الخروج امام الف شخص بلا خجل ولا خوف مما سيحدث ! 

1- الخطوة الاولى : أن تتكل على الله . 

عليك التوكل على الله , وعليك بالبسملة لاعطاء نفسيتك المزيد من الراحة . 

2- الخطوة الثانية : خذ المزيد من الوقت والراحة .

التوتر النفسي يغير كل شيء , يبدأ عادة قبل القاء العرض ويتزايد حتى لحظة بدأ العرض , وعادة ما يتلاشى بعد دقيقتين من البدء بدون بذل اي جهد يُذكر , لذا من المهم على الانسان ان يتعلم كيفية التحكم بمشاعره .

3- الخطوة الثالثة : الجمهور لك ولصالحك فقط !

الجمهور الذي ربما جاء من اماكن بعيده ودفع نقود لحضور العرض لم يأتي لاهانتك او لانتقادك بل هو بالتاكيد يتنمنى نجاحك !

4- الخطوة الرابعة : جهّز نفسك وحضّر للعرض .

يجب عليك ان تحضر نفسك وان تحضر للعرض الذي سوف تأديه , مثلا عليك اعداد الكلمة او العرض من قبل وعليك القائه وقرائته عدة مرات قبل البدء , وكخطوة اخرى ايضا يمكنك تصوير نفسك , ومشاهدة نفسك , قد يرعبك هذا لكن لا تهتم ! 

5- الخطوة الخامسة : خُذ نفساً عميقا قبل البدء .

خذ نفسا عميقا (شهيق) ثلاث مرات من الانف , لمدة ثلاث ثوان , كذلك المشي قليلا قبل العرض قد يعطيك بعضا من الراحة النفسية والجسدية .

6- الخطوة السادسة : لا تمسك ورقة اثناء العرض ! .

إذا كنت تقف أمام منصة، حاول ألا تمسك الورقة التي تقرأ منها. وضعها أمامك، وانظر إليها بين الفينة والأخرى. مسك الورقة لا يسبب مشكلة، لكن كما قلت في الخمس دقائق الأولى يكون التوتر عاليا وسبب رجغة في اليدين، وتعمل رجفة اليدين على اهتزاز الوراقة بين أصابعك وسوف تلاحظ أنت اهتزازها قطعا وهذا سيزيد من توترك. أضف لذلك أن الجمهور سوف يلاحظ ذلك أيضا لو كان قريبا منك!
بالمناسبة، تم إجاء تجربة على مجموعة من المتحدثين أمام الجمهور الذي كانوا يعانون من رهاب الجمهور الكبير. والتجربة بكل بساطة هي تصويرهم بالفيديو ثم عرض الفيديو بعد فترة على المتحدث. تفاجأ الكثيرون من المتحدثين أنهم لم لاحظوا مظاهر التوتر التي كانوا يشعرون بها ويخشون أن تظهر للجمهور. كل ما عليك أن تتجنب ما يظهر تلك التوترات مثل حمل الورقة أو القلم.

7- الخطوة السابعة : استخدم الحركات الجسدية ( لغة الجسد ) . 

استخدام لغة الجسد يخفف من التوتر النفسي، ويساعد على توصيل الكلمة بشكل أفضل. استخدم يديك ووجهك وعينيك بشكل متناسق. لا تبالغ أرجوك... لا نريدك أن ترقص أمام الجمهور أو تتقافز مثل قرد السيرك! هذا سيجعلك في أسوأ وضعية يمكن تخيلها.

8- الخطوة الثامنة : توقف ثم تحدث ( فواصل اثناء التحدث ) .

في كثير من الأحيان ما يجعل المتحدث يشعر بالخوف والقلق هو حديثه المتواصل بدون شخيق أو زفير. مما يزيد من توتره بشدة. من المفيد أن يقول الإنسان جملة ويتوقف لالتقاط نفس ثم يواصل كي لا يشعر الجمهور أنه يقرأ عليهم صحيفة الصباح! لقد حدثت مع أحد الزملاء قبل سنوات. كان يقرأ خطابه من ورقة بسرعة شديدة كأن وراءه أسد يريد أن يلتهمه. ذكرني بالكارتون الشهير Road Runner.

تعليقات