| 
الوحدة الأولى |  | 
| مقدمة | لمحة تاريخية عن عصر الضعف | 
| نص أدبي | الزهد و المدائح النبوية | 
| قواعد | الإعراب اللفظي و الإعراب التقديري | 
| بلاغة | بلاغة التشبيه | 
| عروض | نشأة الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | الشعر في عهد المماليك | 
| قواعد | إعراب المعتل الآخر | 
| مطالعة | من قضايا الثقافة التاريخية | 
| تعبير كتابي | تلخيص نصوص متنوعة | 
| 
الوحدة الثانية |  | 
| نص أدبي | طريقة التعليم | 
| قواعد | إعراب المضاف إلى ياء المتكلم | 
| بلاغة | بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي | 
| عروض | الأسباب و الأوتاد في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | حركة التأليف في عصر المماليك في المشرق و المغرب | 
| قواعد | إعراب المسند و المسند إليه | 
| مطالعة | كيف نعيش الغد بلا قلق ؟ | 
| تعبير كتابي | تحليل قصّة قصيرة انطلاق من الخصائص الفنية | 
| 
الوحدة الثالثة |  | 
| مقدمة | لمحة أدبية عن بداية النهضة في العصر الحديث | 
| نص أدبي | شعر المنفى عند شعراء المشرق أو المغرب | 
| قواعد | الفضلة و إعرابها | 
| بلاغة | الاستعارة وبلاغتها | 
| عروض | التفاعيل في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | الأدب و الشعر في ظل الوجود الأوروبي | 
| قواعد | أحكام البدل وعطف البيان | 
| مطالعة | عصر الأزمات | 
| تعبير كتابي | الخصائص الفنية للكتابة المسرحية | 
| 
الوحدة الرابعة |  | 
| نص أدبي | النزعة الإنسانية في شعر المهجرين | 
| قواعد | أحكام الحال والتمييز، وما بينهما من الفروق | 
| بلاغة | الكناية و بلاغتها | 
| عروض | الزحافات والعلل في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | مفهوم الأدب عند الشعراء المهجرين | 
| قواعد | أحرف الجرِّ و معانيها | 
| مطالعة | قضايا أدبية | 
| تعبير كتابي | المدرسة | 
| 
الوحدة الخامسة |  | 
| نص أدبي | خطاب في سوق البطالة لسميح القاسم | 
| قواعد | أحرف العطف و معانيها | 
| بلاغة | التضمين | 
| عروض | بحر الرمل في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | إلتزام الشعر | 
| قواعد | نون التوكيد مع الأفعال | 
| مطالعة | من أجل فلسطين | 
| تعبير كتابي | ليس عار أن نفشل، وإنما العار أن يحولنا الفشل
 من حالة القوة إلى حالة الضعف
 | 
| 
الوحدة السادسة |  | 
| نص أدبي | الثورة الجزائرية عند شعراء المشرق | 
| قواعد | معاني الأحرف المشبهة بالفعل | 
| بلاغة | الإرصاد | 
| عروض | الكامل في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | الثورة الجزائرية في الواجهة الشعرية العربية | 
| قواعد | لولا ، لوما، لو | 
| مطالعة | إصدار الأحكام | 
| 
الوحدة السابعة |  | 
| نص أدبي | المساء لخليل مطران | 
| قواعد | نون الوقاية | 
| بلاغة | المشاكلة | 
| عروض | الوافر في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | الإحساس الحاد | 
| قواعد | إذ ، حينئذ ، إذا ، إذن | 
| مطالعة | أثر الرومنسية | 
| 
الوحدة الثامنة |  | 
| نص أدبي | أنشودة المطر لبدر شاكر السياب | 
| قواعد | الجمل التي لها محل من الإعراب | 
| بلاغة | تشابه الأطراف | 
| عروض | بحر الرجز في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | سمات الرمزية ومظاهرها في الشعر العربي الحديث | 
| قواعد | الجمل التي لا محل لها من الإعراب | 
| مطالعة | التضخم والانفجار السكاني | 
| 
الوحدة التاسعة |  | 
| نص أدبي | الحرية | 
| قواعد | كم، كأين ، كذا | 
| بلاغة | التفريق | 
| عروض | الهزج في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | الصحافة و الأدب | 
| قواعد | أمّا ، إمّا | 
| تعبير كتابي | تحليل قصّة قصيرة انطلاقا من الخصائص الفنية | 
| 
الوحدة العاشرة |  | 
| نص أدبي | الفن القصصي – القصة القصيرة في الجزائر | 
| قواعد | مــا | 
| بلاغة | الجمع | 
| عروض | المتقارب في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | صورة الاحتلال في الأدب القصصي الجزائري | 
| قواعد | إي ، أي، إِيْ | 
| تعبير كتابي | تحليل مسرحية إطلاقا من الخصائص الفنية | 
| 
الوحدة الحادية عشر |  | 
| نص أدبي | من الفن المسرحي في بلاد المشرق | 
| قواعد | جموع القلة وقياسها | 
| بلاغة | الجمع مع التفريق | 
| عروض | المتدارك في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | المسرح في الأدب العربي | 
| قواعد | صيغ منتهى الجموع وقياسها | 
| 
الوحدة الثانية عشر |  | 
| نص أدبي | الأدب المسرحي في الجزائر | 
| قواعد | اسم الجمع | 
| بلاغة | الجمع مع التقسيم | 
| عروض | البحور المركبة في الشعر الحرّ | 
| نص تواصلي | المسرح الجزائري الواقع و الآفاق | 
| قواعد | اسم الجنس الجمعي و الإفرادي | 
 
تعليقات
إرسال تعليق