الوحدة الأولى
| |
| مقدمة | لمحة تاريخية عن عصر الضعف |
| نص أدبي | الزهد و المدائح النبوية |
| قواعد | الإعراب اللفظي و الإعراب التقديري |
| بلاغة | بلاغة التشبيه |
| عروض | نشأة الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | الشعر في عهد المماليك |
| قواعد | إعراب المعتل الآخر |
| مطالعة | من قضايا الثقافة التاريخية |
| تعبير كتابي | تلخيص نصوص متنوعة |
الوحدة الثانية
| |
| نص أدبي | طريقة التعليم |
| قواعد | إعراب المضاف إلى ياء المتكلم |
| بلاغة | بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي |
| عروض | الأسباب و الأوتاد في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | حركة التأليف في عصر المماليك في المشرق و المغرب |
| قواعد | إعراب المسند و المسند إليه |
| مطالعة | كيف نعيش الغد بلا قلق ؟ |
| تعبير كتابي | تحليل قصّة قصيرة انطلاق من الخصائص الفنية |
الوحدة الثالثة
| |
| مقدمة | لمحة أدبية عن بداية النهضة في العصر الحديث |
| نص أدبي | شعر المنفى عند شعراء المشرق أو المغرب |
| قواعد | الفضلة و إعرابها |
| بلاغة | الاستعارة وبلاغتها |
| عروض | التفاعيل في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | الأدب و الشعر في ظل الوجود الأوروبي |
| قواعد | أحكام البدل وعطف البيان |
| مطالعة | عصر الأزمات |
| تعبير كتابي | الخصائص الفنية للكتابة المسرحية |
الوحدة الرابعة
| |
| نص أدبي | النزعة الإنسانية في شعر المهجرين |
| قواعد | أحكام الحال والتمييز، وما بينهما من الفروق |
| بلاغة | الكناية و بلاغتها |
| عروض | الزحافات والعلل في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | مفهوم الأدب عند الشعراء المهجرين |
| قواعد | أحرف الجرِّ و معانيها |
| مطالعة | قضايا أدبية |
| تعبير كتابي | المدرسة |
الوحدة الخامسة
| |
| نص أدبي | خطاب في سوق البطالة لسميح القاسم |
| قواعد | أحرف العطف و معانيها |
| بلاغة | التضمين |
| عروض | بحر الرمل في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | إلتزام الشعر |
| قواعد | نون التوكيد مع الأفعال |
| مطالعة | من أجل فلسطين |
| تعبير كتابي | ليس عار أن نفشل، وإنما العار أن يحولنا الفشل من حالة القوة إلى حالة الضعف |
الوحدة السادسة
| |
| نص أدبي | الثورة الجزائرية عند شعراء المشرق |
| قواعد | معاني الأحرف المشبهة بالفعل |
| بلاغة | الإرصاد |
| عروض | الكامل في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | الثورة الجزائرية في الواجهة الشعرية العربية |
| قواعد | لولا ، لوما، لو |
| مطالعة | إصدار الأحكام |
الوحدة السابعة
| |
| نص أدبي | المساء لخليل مطران |
| قواعد | نون الوقاية |
| بلاغة | المشاكلة |
| عروض | الوافر في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | الإحساس الحاد |
| قواعد | إذ ، حينئذ ، إذا ، إذن |
| مطالعة | أثر الرومنسية |
الوحدة الثامنة
| |
| نص أدبي | أنشودة المطر لبدر شاكر السياب |
| قواعد | الجمل التي لها محل من الإعراب |
| بلاغة | تشابه الأطراف |
| عروض | بحر الرجز في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | سمات الرمزية ومظاهرها في الشعر العربي الحديث |
| قواعد | الجمل التي لا محل لها من الإعراب |
| مطالعة | التضخم والانفجار السكاني |
الوحدة التاسعة
| |
| نص أدبي | الحرية |
| قواعد | كم، كأين ، كذا |
| بلاغة | التفريق |
| عروض | الهزج في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | الصحافة و الأدب |
| قواعد | أمّا ، إمّا |
| تعبير كتابي | تحليل قصّة قصيرة انطلاقا من الخصائص الفنية |
الوحدة العاشرة
| |
| نص أدبي | الفن القصصي – القصة القصيرة في الجزائر |
| قواعد | مــا |
| بلاغة | الجمع |
| عروض | المتقارب في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | صورة الاحتلال في الأدب القصصي الجزائري |
| قواعد | إي ، أي، إِيْ |
| تعبير كتابي | تحليل مسرحية إطلاقا من الخصائص الفنية |
الوحدة الحادية عشر
| |
| نص أدبي | من الفن المسرحي في بلاد المشرق |
| قواعد | جموع القلة وقياسها |
| بلاغة | الجمع مع التفريق |
| عروض | المتدارك في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | المسرح في الأدب العربي |
| قواعد | صيغ منتهى الجموع وقياسها |
الوحدة الثانية عشر
| |
| نص أدبي | الأدب المسرحي في الجزائر |
| قواعد | اسم الجمع |
| بلاغة | الجمع مع التقسيم |
| عروض | البحور المركبة في الشعر الحرّ |
| نص تواصلي | المسرح الجزائري الواقع و الآفاق |
| قواعد | اسم الجنس الجمعي و الإفرادي |
تعليقات
إرسال تعليق