الوحدة الأولى
| |
مقدمة | لمحة تاريخية عن عصر الضعف |
نص أدبي | الزهد و المدائح النبوية |
قواعد | الإعراب اللفظي و الإعراب التقديري |
بلاغة | بلاغة التشبيه |
عروض | نشأة الشعر الحرّ |
نص تواصلي | الشعر في عهد المماليك |
قواعد | إعراب المعتل الآخر |
مطالعة | من قضايا الثقافة التاريخية |
تعبير كتابي | تلخيص نصوص متنوعة |
الوحدة الثانية
| |
نص أدبي | طريقة التعليم |
قواعد | إعراب المضاف إلى ياء المتكلم |
بلاغة | بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي |
عروض | الأسباب و الأوتاد في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | حركة التأليف في عصر المماليك في المشرق و المغرب |
قواعد | إعراب المسند و المسند إليه |
مطالعة | كيف نعيش الغد بلا قلق ؟ |
تعبير كتابي | تحليل قصّة قصيرة انطلاق من الخصائص الفنية |
الوحدة الثالثة
| |
مقدمة | لمحة أدبية عن بداية النهضة في العصر الحديث |
نص أدبي | شعر المنفى عند شعراء المشرق أو المغرب |
قواعد | الفضلة و إعرابها |
بلاغة | الاستعارة وبلاغتها |
عروض | التفاعيل في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | الأدب و الشعر في ظل الوجود الأوروبي |
قواعد | أحكام البدل وعطف البيان |
مطالعة | عصر الأزمات |
تعبير كتابي | الخصائص الفنية للكتابة المسرحية |
الوحدة الرابعة
| |
نص أدبي | النزعة الإنسانية في شعر المهجرين |
قواعد | أحكام الحال والتمييز، وما بينهما من الفروق |
بلاغة | الكناية و بلاغتها |
عروض | الزحافات والعلل في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | مفهوم الأدب عند الشعراء المهجرين |
قواعد | أحرف الجرِّ و معانيها |
مطالعة | قضايا أدبية |
تعبير كتابي | المدرسة |
الوحدة الخامسة
| |
نص أدبي | خطاب في سوق البطالة لسميح القاسم |
قواعد | أحرف العطف و معانيها |
بلاغة | التضمين |
عروض | بحر الرمل في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | إلتزام الشعر |
قواعد | نون التوكيد مع الأفعال |
مطالعة | من أجل فلسطين |
تعبير كتابي | ليس عار أن نفشل، وإنما العار أن يحولنا الفشل من حالة القوة إلى حالة الضعف |
الوحدة السادسة
| |
نص أدبي | الثورة الجزائرية عند شعراء المشرق |
قواعد | معاني الأحرف المشبهة بالفعل |
بلاغة | الإرصاد |
عروض | الكامل في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | الثورة الجزائرية في الواجهة الشعرية العربية |
قواعد | لولا ، لوما، لو |
مطالعة | إصدار الأحكام |
الوحدة السابعة
| |
نص أدبي | المساء لخليل مطران |
قواعد | نون الوقاية |
بلاغة | المشاكلة |
عروض | الوافر في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | الإحساس الحاد |
قواعد | إذ ، حينئذ ، إذا ، إذن |
مطالعة | أثر الرومنسية |
الوحدة الثامنة
| |
نص أدبي | أنشودة المطر لبدر شاكر السياب |
قواعد | الجمل التي لها محل من الإعراب |
بلاغة | تشابه الأطراف |
عروض | بحر الرجز في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | سمات الرمزية ومظاهرها في الشعر العربي الحديث |
قواعد | الجمل التي لا محل لها من الإعراب |
مطالعة | التضخم والانفجار السكاني |
الوحدة التاسعة
| |
نص أدبي | الحرية |
قواعد | كم، كأين ، كذا |
بلاغة | التفريق |
عروض | الهزج في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | الصحافة و الأدب |
قواعد | أمّا ، إمّا |
تعبير كتابي | تحليل قصّة قصيرة انطلاقا من الخصائص الفنية |
الوحدة العاشرة
| |
نص أدبي | الفن القصصي – القصة القصيرة في الجزائر |
قواعد | مــا |
بلاغة | الجمع |
عروض | المتقارب في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | صورة الاحتلال في الأدب القصصي الجزائري |
قواعد | إي ، أي، إِيْ |
تعبير كتابي | تحليل مسرحية إطلاقا من الخصائص الفنية |
الوحدة الحادية عشر
| |
نص أدبي | من الفن المسرحي في بلاد المشرق |
قواعد | جموع القلة وقياسها |
بلاغة | الجمع مع التفريق |
عروض | المتدارك في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | المسرح في الأدب العربي |
قواعد | صيغ منتهى الجموع وقياسها |
الوحدة الثانية عشر
| |
نص أدبي | الأدب المسرحي في الجزائر |
قواعد | اسم الجمع |
بلاغة | الجمع مع التقسيم |
عروض | البحور المركبة في الشعر الحرّ |
نص تواصلي | المسرح الجزائري الواقع و الآفاق |
قواعد | اسم الجنس الجمعي و الإفرادي |
تعليقات
إرسال تعليق