لا يصدق كوب خزف يساوي ثمنه 35 مليون دولار



الصور: كوب خزف بـ 35 مليون دولار,,!!  

ربما يكون هذا هو أغلى كوب شاي في العالم على الإطلاق، اشتراه رجل أعمال صيني بثمن يتجاوز 35 مليون دولار بعد فوزه بملكيته في مزاد علني.

وكما أوردت جريدة الـ"ديلي ميل" البريطانية، فإن الملياردير الياباني، "ليو يكويان" يملك حالياً كوب الشاي يبلغ عمره 500 سنة، ويملك نقوشاً مميّزة نادرة تنتمي إلى القرن الـ15، ويطلق عليه لقب "كوب الدجاجة"، وذلك لأنه يحمل على جانبه رسم لدجاجة.

صُنع هذا الكوب في أثناء ولاية الإمبراطور "مينغ ديناستي" على الصين، وتم بيعه مبكراً في شهر إبريل الجاري.

وفي الوقت الذي توقع الكثيرون معاملة خاصة لهذه التحفة الفنّية، أو على الأقل حفظها في معرض خاص بمالكها، فإن السيد "ليو" أعلن أن استخدامه لهذا الكوب المميّز سيكون طبيعياً تماماً، وعملياً كذلك، حيث سيقوم بشرب الشاي فيه، وقال أن الإمبراطور قد استخدمه سابقاً، وهو كمالك حالي لهذا الكوب، قرر استخدامه الآن.


تبلغ مساحة الكوب 3.1 بوصة في القطر، وهو مصنوع من مادة الخزف شديدة النقاء، والتي لم يبق منها في العالم إلا 17 مثيل فقط، 4 منهم فقط في أيادي أشخاص لا مؤسسات. وتم صنع هذا الكوب في الفترة ما بين 1464 إلى 1478.

جمع السيد "ليو" ثروته العملاقة من سوق العقارات خلال فترة تغيّر السياسات الإقتصادية في الصين من الشيوعية إلى الرأسمالية، ما بين عامي 1980 إلى 1990، وهو الآن يستثمر كثيراً من أمواله في الفن، وهو واحد من 152 مليارديراً تملكهم الصين حالياً، ومن المعروف عنه هوسه الشديد بكثير من المقتنيات القديمة، ويعتقد بالفعل أنه واحد من أغنى أغنياء العالم، وهو يملك الآن أحد المعارض التي تهتم بالأشياء القديمة ذات القيمة العالية، ومجموعتهم الخاصة مميّزة ومختلفة، وليست هذه هي المرة الأولى التي يشتري فيها الرجل شيئاً بهذه القيمة، حيث أنه سابقاً قد اشترى تاج التنين الخاص بأحد أباطرة الصين بمبلغ يتجاوز الـ 30 مليون دولار.


تعليقات