لتستمر فى مهنتك .. تعرف على تلك النصائح..


إذا كنتِ في وظيفةٍ ما وتحب أن تحافظ عليها، ولا تقع في مشاكل تفقدك إياها، فاهتم بتنفيذ هذه النصائح خلال عملك بهذه الوظيفة، اليك 10 نصائح قدمها الخبراء والمتخصصون بعلم الاجتماع، هي: 



1. اختار أهدافك طبقًا للميادين التي يمكنك التحكم بها؛ هذا يعني أنه من المفضل ألا تكون هناك مبالغة في الأهداف التي ربما لا تكون قابلة للتحقيق، وتتضمن هذه النقطة أيضًا تشكيل رغبة في تنظيم حياتك بشكلٍ يؤدي إلى الرضا الذاتي.
2. فكر خلال عملية التخطيط بما هو بحاجة للتحسين والتطوير، وهنا يمكنك إدراك الصعوبات التي قد تواجهك في العمل إذا فكرت بالتطوير الشامل لكل ما تريدينه.
ويجب أن تعلم أن للتخطيط مراحل وأبعادًا تعتمد على الوقت، وإذا لم تكون على قدر كافٍ من المعرفة بذلك فبإمكانك استشارة أناس يملكون القدرة على تنظيم التخطيط طبقًا لمراحل محددة في الحياة.
3. أدرك أحاسيسك الحقيقية أثناء التخطيط، فعندما تشعر بأن شيئًا ما لن يكون قابلاً للتطبيق في خططك فلا تصبح عصبي أو قلق، ومن الأفضل في هذه الحالة وضع الأولويات وترك الثانويات إلى فترة لاحقة.
4. قدر ذاتك، وهذا يعني الابتعاد التام عن الشعور بعدم قدرتك على الاستمرار أو أن أفكارك في العمل سيئة، ويجب أن تكون هناك ثقة بالنفس لإدراك ما تفعلينه، والإيمان بقدرتك على تنظيم حياتك، ففقدان الثقة بالنفس يجلب الشعور بالذنب عندما لا تتحقق بعض أهدافك فيما قمت به.
5. سجل كل ما لا تتمكن من تحقيقه، فقد ترتكب بعض الأخطاء في العمل وبالنتيجة يمكن ضياع بعض الأهداف، ولذلك من المهم جدًا تسجيل هذه الأمور للنظر فيها فيما بعد؛ لمعرفة الأسباب التي أدت إلى فشلها.
6. لا تدع فشل ذاكرتك في تذكر جميع الأهداف تحبط استمرار وجودك كامرأة عاملة، فالذاكرة قد تخيب أحيانًا فيتم نسيان بعض الأهداف، ولكن ذلك يجب ألا يكون مبررًا لإلغاء انتصاراتك.
7. هنئ النفس عند تحقيق كل مرحلة ناجحة من العمل، هذا الأمر ضروري جدًا؛ لأنه يمنحك المزيد من العزيمة للمواصلة ومتابعة المراحل القادمة منه.
8. اسعي وراء تحقيق المصلحة الذاتية التي توفرها الوظيفة، وذلك من خلال تنظيم التعامل مع الآخرين على أساس مهني وليس شخصياً.
9. ابتعد عن المثاليات التي ربما لا تتماشى مع نوع الوظيفة، وذلك بالتخفيف من التأثر العاطفي بنوعية العمل الذي تمارسينه، واعتبار أن الذين يخطئون في الوظيفة هم وحدهم المسئولون عن أخطائهم.
10. مارس نشاطات رياضية بعد الوظيفة، وحاول نسيان جو العمل، فإذا كانت الوظيفة التي تمارسهاا مملة فلا تكون أنت ممل أيضًا.

تعليقات