الباحثون يحذرون من خطورة تناول نصف قرص او ربع قرص دواء بهدف تخفيض الجرعة

مما لا شك فيه ان الادوية يتم تصنيعها بجرعات محدده فى كل قرص وعليها يتم تحديد الجرعه المناسبة لكل مريض.
وجرت العادة ان ينصح الطبيب مرضاه بتناول نصف حبة دواء او ربعها في بعض الاحيان لتخفيف الجرعة , حيث تحتوي الحبوب المصنعة في أغلب الاحيان على خط في المنتصف يسمح بقسم الحبة الى جزئين . ولكن نتائج البحوث الحديثة توعز بالعزوف عن تلك الطريقة المتبعة منذ حوالي 100 عام في صناعة الادوية .


ولكن لا تتناول نصف حبة ابدا فقد أثبت تجارب أجراها علماء في جامعة جينت في بلجيكا , ان تناول نصف حبة دواء لتخفيض الجرعة يعود بمخاطر حقيقية .وبرر العلماء ذلك باستحالة الحصول على نصف الجرعة بطريقة قسم العقاقير يدويآ .

فحبة الدواء لا تحتوي فقط على المادة الفعالة في بعض الاحيان وانما تتكون من مواد اخرى . كما ان المادة الفعالة قد لا تتوزع بشكل دقيق عند قسم الحبة .

وقد أجريت تجارب عديدة على مرضى متطوعيين مصابين بامراض مختلفة من بينها امراض القلب و الباركنسون , واستخدمت في هذه التجارب 8 انواع مختلفة من العقاقير . أثبت العلماء من خلالها عدم القدرة على تقسيم محتوى الجرعة الدوائية يدويآ بوجود علامة في منتصف الحبة او في عدم وجودها حتى باستخدام أدوات خاصة لكسر العقاقير بدقة شديدة .

وكانت نتيجة البحوث ان 31% من الحالات بعد قسم الحبوب يدويآ لم تحقق الجرعة المطلوبة , وعادت بنتائج سلبية وفي حال استخدام الادوارت الخاصة لقسم الحبوب كانت النتائج سلبية بنسبة 13% .

وحذر الباحثين من خطورة اتباع وصفات الاطباء بتعاطي نصف حبة أو ربع حبة دواء بهدف تخفيض جرعة العلاج كما جرت العادة , حتى لوكانت الجرعة عبارة عن مخدر متاعرف عليه .

كما شدد الباحثين على خطورة تناول الاطفال لأدوية الكبار بنفس الطريقة , حيث يمنع قطعآ تناول الاطفال جزء من الحبوب المخصصة للكبار.

تعليقات