اجمل واغرب 10 كهوف في العالم


الاستكشاف هو المتعة بحد ذاتها  , هو حليف المغامرة وهنا نأخذكم برحلة استكشافية الى أجمل الكهوف واكثرها غموضا وضخامة حول العالم فالكهوف هي عامل اساسي يؤسس الطبيعة وهي ظواهر كارستية قد تشكل بعض الاحيان تحفة ولوحة فنية الهية , فقد تكون رسما ثلاثي الابعاد مقتبس من الجنة والفردوس بجماله , نترككم مع اجمل 10 كهوف حول العالم واكثرها غموضا واثارة !



10 . كهوف إيزرايسنفلت الجليديو - النمسا 











في نهاية القرن التاسع عشر كان الكهف معروف للصيادون فقط .وكان لا بد من الانتظار حتى 1879 عندما قام العالم السويسري (Anton Posselt) ، وهو عالم طبيعة من سالزبورغ ، بأستكشاف هذا الكهف عندما قام بدفع نفسه لمسافة 200 متر في ظلمات الكهف لأستكشافه ، ورسميا تم أكتشاف الكهف ، وبعد سنة واحدة قام العالم السويسري بنشر تقرير مفصل عن رحلة الأكتشاف في مجلة (تسلق الجبال) ، ولكن لم يعره أحد أهمية وبقي تقريره حبيس الأدراج ، لترجع الغموض والألغاز الى هذا الكهف .

وبعد فترة من الزمن تقدم أحد المستكشفين ويدعى ( Alexander von Mörk) ،وهو رائد معروف لاستكشافات الكهوف في منطقة سالزبورغ حيث . ارسل العديد من البعثات الاستكشافية في عام 1920 وادى ذلك الى ازدياد شعبية الكهف بين الناس  وسرعان ما اجتذب السياح الأوائل .وفي عام 1920 تم بناء أول طريق ممهد للوصول الى الجبل الذي يحوي الكهف ، وبناء أول كابينة للركاب ليصعدوا بها الى اعلى الجبل ، وأول طريق للمشاة يؤدي بك الى مدخل الكهف .


9. مغارة جعيتا - لبنان 


مغارة جعيتا هي عبارة عن مغارة ذات تجاويف و شعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت إليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة. يعتبرها اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية، وقد توالى على اكتشافها عبر التاريخ رواد أجانب ومغامرون لبنانيون.


8. نهر بورتو برنسيسا الجوفي - الفلبين 



















نهر بورتو برنسيسا الجوفي هو حديقة وطنية تقع في بالاوان في الفلبين على بعد 50 كم شمال مدينة بورتو برنسيسا. يتميّز بمناظر طبيعية جبلية من الكارست (الناشئ عن التحلّل الكلسي) فضلاً عن النهر الجوفي الذي يمتدّ على طول 8.2 كم صالحة للملاحة. ومن السمات المميزة للنهر هو أنّه يمرّ بكهف قبل أن يصبّ مباشرة في جنوب البحر الصيني، ويشمل العديد من أشكال الهوابط والصواعد وغرفا كبيرة. يخضع الجزء السفلي من النهر لتأثيرات المدّ والجزر ويشتهر هذا النهر الجوفي بأنّه الأطول في العالم. تتشكل عند مدخل الكهف بحيرة ضحلة صافية مؤطّرة بالأشجار القديمة المتنامية عند حافة المياه، وتجد القردة والسحالي الكبيرة والسناجب مكانًا آمنًا لها على الشاطئ بالقرب من الكهف.

7. كهوف مولو - ماليزيا 
















في بورنيو، في عمق جونونج مولو يوجد الحديقة الوطنية ساراواك، وتكمن الكهوف الأكثر إثارة على وجه الأرض وهي كهوف مولو .

6. كهف الماموث - الولايات المتحدة الامريكية 


هو كهف يقع في ولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأمريكية, ويقع في سلسلة من الأحجار الجيرية, يعتبر كهف الماموث واحداً من أطول كهوف العالم, وبه ممرات يصل طول بعضها إلى حوالي 19 كم, كما تكون بعض ممراته عبارة عن طبقات فوق بعضها الآخر, وقد تصل طبقاتها إلى خمس طبقات. ولضخامة هذا الكهف فإنه يحتوي على بحيرات وأنهار وشلالات, وأكبر أنهاره ويسمى نهر الصدى يصل عرضه في بعض الأماكن إلى ثمانية عشر متراً وفي أضيقها إلى ستة أمتار. يبلغ أدنى مستوى لهذا الكهف نحو 110م تحت سطح الأرض. يعتبر هذا الكهف من المعالم السياحية البارزة في الولايات المتحدة الأمريكية وقد تم تحويله إلى منتزه وطني, ويمكن للزوار أن يتجولوا بداخله وأن يستمتعوا بالمناظر الطبيعية العجيبة التي تتشكل عليها صخوره؛ حيث أن لها أشكال وألوان مدهشة وتشبه الأشجار والأزهار والشلالات.


5. كهف ريد فلوت - الصين


كهف ريد فلوت هو أحد من أهم المناطف الجاذبة للسياحة في الصين. فهو كهف تم إقتطاعه داخل احد أبرز الجبال في ولاية جويلين الصينية منذ مليون عام وقد سمي الكهف بهذا الإسم نتيجة لإنتشار القصب الأخضر الملفوف خارجه والذي يعمل كحفلة من المزامير الإيقاعية الطبيعية.
أكثر ما يميز كهف ريد فلوت تلك الأعمدة الصخرية والتكوينات الحجرية الملونة المكونة من أملاح الكربونات والتي تضئ الكهف في الظلام بأضواء طبيعية.
يبلغ طول الكهف 240 متر من التشكيلات المثيرة للإهتمام من الضخور والترسبات والتكوينات الحجرية الغريبة والأكثر غرابة أن هذه التشكيلات يمكن أن تكون على شكل مخلوقات من المخلوقات الطبيعيىة الحقيقية أو تكون مع بعضها منظر طبيعي معين.
أثناء تجولك داخل داخل الكهف ستجد أكثر من 70 نقش تم صناعتهم من الحبر والتي أرجع الجيولوجيون عمرها إلى عام 729 ميلادية وتقول هذه النقوش أن الكهف كان محط أنظار الناس حتى في العالم القديم ولكن نُسي الكهف لأكثر من 1000 سنة حتى تم إعادة إكتشافه عام 1940 عن طريق مجموعة من الرحالة اليابانيين

4. كهوف سكوكجن - سلوفينيا 




تم إدراج الكهف في قائمة اليونسكو للتراث الحضاري والثقافي عام 1986 حيث يتميز الكهف بوجود أكبر عدد من المنحدرات التي تتشكل بشكل مذهل للغاية. كما يتميز الكهف بأنه واحد من أكبر الأخاديد على مستوي العالم.

3. كهف سراج الليل - نيوزلندا 



كهف سراج الليل أو كما يسمي The Waitomo Glowworm Cave  تخيل ان تقف بداخل كهف وترى الأضواء طبيعية فيه ! لا تعقتد إنه ضوء القمر أو حتى أضاءة من قبل مشرفي الكهف ! إنها اضاءة فريدة من نوعها . لنستكمل الرحله داخل الكهف ومن ثم نكتشف سر تلك الأضواء، يقع هذا الكهف خارج مدينة يتومو Waitomo وبالتحديد على الجزيرة الشمالية من نيوزيلاندا ويُعد هذا الكهف واحد من أحد أهم أماكن الجذب السياحي لتلك البلدة. فعندما تدخل الكهف في الليل تبدو لك الكثير من الأضواء بأشكال مختلفة باللون الأزرق المائل إلى الخضرة  .

2. كهوف كارلسباد - الولايات المتحدة الامريكية .


كهوف كارلسباد، متنزه وطني Carlsbad Caverns National Park هي متنزه وطني أمريكي في جبال گوادالوپه في جنوب شرق نيو مكسيكو. عنصر الجذب الرئيسي في المتنزه لمعظم الزوار هو كهف العرض، كهوف كارلسباد. وبإمكان الزوار التجول بأنفسهم من المدخل الرئيسي، أو أن يأخذوا المصعد (وهو مخرج الجميع) مباشرة إلى غرفة الغداء تحت الأرض على عمق 750 feet (230 m).


1. كهف الكريستال - المكسيك 


يقع الكهف في المكسيك وتم اكتشافه في عام 2000 من قبل العمال في منجم لمادة الزيلونيت.  وقد تم اكتشاف الكهف على عمق 300 متر تحت سطح الأرض بطول 11 متر وقطر أربعة أمتار:
يحتوي الكهف على أكبر كريستال على سطح الأرض. وعلى الرغم من روعة المشهد إلا أن الإنسان لا يستطيع البقاء في هذا الكهف أكثر من عشرة دقائق إذ أن درجة الحرارة في الكهف حوالي 58 درجة مئوية والرطوبة من 90 لـ 100 درجة!!

تعليقات